ڕوون كردنه‌وه‌ له‌سه‌ر كعب بن اشرف





باسێک لەبارەی ئیغتالی کعب بن ٲشرف
هەروەک لاتان ڕوون و ئاشکرایە له ڕۆژئاوا دوای شۆڕشی فەڕەنسای ساڵی ( ۱۷٨۹ ) یەکێک بەنێوی ( ڕوبسپێر ) حوکم و دەسەڵاتی گرتۆتە دەستەوە ، لەو کاتەیشدا گومانیان بۆ هەر کەسێک بکردایه دژی شۆڕش بوایه بێدەنگیان دەکرد بە کوشتن ، هەر بەو هۆیەوە ۳٥ هەزار کەس بە ئامێری ( گیوتن ) کە لە زۆربەی فەرهەنگەکاندا وێنەی کێشراوا لەنێویبردن بەو ئامێرەش هەمان کەس ( ڕوپسپێر ) کوژرایەوە و سەردەمی تۆقاندن سەرنگوم کرا ؟!
هەروەها کەسانێکی قینە لە دڵ بەرامبەر ئیسلام و پێغەمبەرەکەی ( صلی الله عليه وسلم ) هەردەم بەدوای تانە و تەشەر و گومان دروستکردنن وەها دەزانن بازاڕ و قازانجیان بەو پیشەیە گەرم دەبێت ، یەکێک لەو بوختانانەیان دانانی ئیسلامه بە تیرۆر کە ئەوانەش بەڵگە بە فەرموودەیەک دێننەوە له ( صحیح البخاري والمسلم ) هاتووە ، گوایە بە فەرمانی پێغەمبەر
کەعبی بن ٲشرف لەلایەن چەند هاوەڵێکەوە تیرۆرکراوا ، ئەمەش قیاسی کەشکە لەسەر مەشک ، لەبەرئەوەی تیرۆر و ئیغتیال دوو وشەی لەیەکتریەوە جیاوازن بە سەراوژوری کەسانێک وەها تێگەیشتوون دوو وشەی هاوبەشن ، پاشان کوژرانی کەعب گەیشتنی بوو بە حەقی خۆی ، لەبەرئەوەی پێش ئەوکات سەرۆکی جولەکەکان کەعب بن ٲشرف پەیمانی لەگەڵ دەوڵەتی ئیسلامی مۆرکردووه له شاری مەدینە تاکو هاوڵاتیەکی سەر ڕاست بن ، کەچی خیانەتیان کرد لە دوڵەت به پەنابردنە ژێربەژێری و موخەنەتی و دوژمنایەتی ئیسلام و مسوڵمانان ، ئەنجا بە فەرمانی پێغەمبەر ( صلی الله عليه وسلم ) دەکوژرێت لەپێناوی ئەوەی تەنها سەری ئەنجامدەرەکە پان بکرێتەوە نەوەک میللەتێک باجی ئەو کارە بدەن لەوانەیە میلەتەکە هەر ئاگاداری ئەو کارەی کەعب نەبووبن ، بۆیە لە جیاتی میلەتێک لەنێو بچێت کەسێک لەنێو بچێت چاکترە
ئینجا تەنها ئەوەندە ماوا پێناسەی دوو وشە و زاراوا بکەین :
۱. تیرۆر : سەپاندنی بیروڕایە و ترساندن و تۆقاندنە و هەڕەشە لە خەڵک کردنە کە جاری وەهایش هەیە ترساندن و تۆقاندنەکە سەردەکێشێت بۆ کوشتار و فەوتاندنیش ( المعجم الوسیط) .
۲. ئیغتیال : جۆرێکە لە پەنهانکوژی بە پەنهانکوژی سیاسی پێدەڵێن هەروەک کوشتنی کەعبی بن ٲشرف ئیغتال بوو نەوەک تیرۆر .
ئەمەش گشت فەرموودەکانە لەبارەی کەعب:
1- من لكعب بن الأشرف ؟ . فقال : محمد ابن مسلمة : أتحب أن أقتله ؟ قال : نعم . قال : فأذن لي فأقول ، قال : قد فعلت
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3032 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
2- من لكعب بن الأشرف ؟ فإنه قد آذى الله ورسوله . فقام محمد بن مسلمة فقال : يا رسول الله ، أتحب أن أقتله ؟ قال : نعم . قال : فائذن لي أن أقول شيئا ، قال : قل . فأتاه محمد بن مسلمة فقال : إن هذا الرجل قد سألنا صدقة ، وإنه قد عنانا ، وإني قد أتيتك أستسلفك ، قال : وأيضا والله لتملنه ، قال : إنا قد اتبعناه ، فلا نحب أن ندعه حتى ننظر إلى أي شيء يصير شأنه ، وقد أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين ؟ - وحدثنا عمرو غير مرة ، فلم يذكر وسقا أو وسقين ، أو : فقلت له : فيه وسقا أو وسقين ؟ فقال : أرى فيه وسقا أو وسقين - فقال : نعم ، ارهنوني ، قالو : أي شيء تريد ؟ قال : أرهنوني نساءكم ، قالوا كيف نرهنك نساءنا وأنت أجمل العرب ، قال : فارهنوني أبناءكم ، قالوا : كيف نرهنك أبناءنا ، فيسب أحدهم ، فيقال : رهن بوسق أو وسقين ، هذا عار علينا ، وكنا نرهنك اللأمة - قال سفيان : يعني السلاح - فواعده أن يأتيه ، فجاءه ليلا ومعه أبو نائلة ، وهو أخو كعب من الرضاعة ، فدعاهم إلى الحصن ، فنزل إليهم ، فقالت له امرأته : أين تخرج هذه الساعة ؟ فقال : إنما هو محمد بن مسلمة وأخي أبو نائلة ، وقال غيرعمرو ، قالت أسمع صوتا كأنه يقطر منه الدم ، قال : إنما هو أخي محمد بن مسلمة ، ورضيعي أبو نائلة ، إن الكريم لو دعي إلى طعنة بليل لأجاب . قال ويدخل محمد بن مسلمة معه رجلين - قيل لسفيان : سماهم عمرو ؟ قال : سمى بعضهم - قال عمرو : جاء معه برجلين ، وقال غير عمرو : أبو عبس بن جبر والحارث بن أوس وعباد بن بشر . قال عمرو : جاء معه برجلين ، فقال : إذا ما جاء فإني قائل بشعره فأشمه ، فإذا رأيتموني استمكنت من رأسه فدونكم فاضربوه . وقال مرة ثم أشمكم ، فنزل إليهم متوشحا وهو ينفح منه ريح الطيب ، فقال : ما رأيت كاليوم ريحا ، أي أطيب ، وقال غير عمرو : قال عندي أعطر نساء العرب وأكمل العرب . قال عمرو : فقال أتأذن لي أن أشم رأسك ؟ قال : نعم ، فشمه ثم أشم أصحابه ، ثم قال : أتأذن لي ؟ قال : نعم ، فلما استمكن منه ، قال : دونكم ، فقتلوه ، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4037 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
۳- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لكعب بن الأشرف ، فإنه آذى الله ورسوله ) . قال محمد بن سلمة : أتحب أن أقتله يا رسول الله ؟ قال : ( نعم ) . قال : فأتاه : فقال : إن هذا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - قد عنانا وسألنا الصدقة ، قال : وأيضا ، والله لتملنه ، قال : فإنا قد اتبعناه فنكره أن ندعه ، حتى ننظر إلى ما يصير أمره ، قال : فلم يزل يكلمه حتى استمكن منه فقتله .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3031 خلاصة حكم المحدث: [صحيح .
٤- من لكعب بن الأشرف، فإنه آذى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . فقال محمد بن مسلمة : أنا، فأتاه فقال : أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين، فقال : ارهنوني نساءكم، كيف نرهنك نساءنا، وأنت أجمل العرب ؟ قال : فارهنوني أبناءكم، قالوا : كيف نرهن أبناءنا، فيسب أحدهم، فيقال : رهن بوسق أو وسقين، هذا عار علينا، ولكنا نرهنك اللأمة - قال سفيان : يعني السلاح - فوعده أن يأتيه، فقتلوه، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2510 خلاصة حكم المحدث: [صحيح .
نووسینی : وتوێژی ڕاست
هاوبه‌شی بكه‌ له‌ گۆگل پله‌س

About admin

0 comments: